الرئيسية الاقتصاد والتجارة مستجدات الاقتصاد التركي والبيئة الاجتماعية

مستجدات الاقتصاد التركي والبيئة الاجتماعية | منصة تدريب اون لاين

مستجدات الاقتصاد التركي والبيئة الاجتماعية


2021-12-22

مما استفدته وسمعته من مؤتمر الاقتصاد والبيئة الاجتماعية الذي اقيم في اسطنبول بتاريخ ٢٢. ١٢. ٢٠٢١م وساعدني في الترجمة العزيز  ا. عبدالملك الفتيح مشكورا  وبحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي وعدد من المسئولين ورجال المال والأعمال 
مما قاله ونبه عليه  وزير الصناعة مصطفى فارانك وعدد من المتحدثين:
وزير الصناعة
1⁃لا يوجد سعر صرف أقوى من الواقع الاقتصادي للاقتصاد التركي 
2⁃أولويتنا الأساسية هي ضمان استقرار أسعار الصرف والأسعار .
3⁃زيادة القدرة على التنبؤ أكثر. 
4⁃اتخاذ خطوات تنقذ الاقتصاد التركي من التبعية الخارجية بكل معنى الكلمة ، مع زيادة الإنتاج المحلي .
5⁃هدف قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان ، تقوية تركيا في كل مجال.
6⁃قادة تركيا والمختصين لا يربطون الناس بالطرق السريعة والجسور والموانئ والمطارات التي بنوها فحسب ، بل يمهدون أيضًا الطريق للاستثمار والإنتاج والتجارة الدولية والصادرات .
7⁃في زمن كورونا ، كانت تركيا واحدة من الدول النادرة التي يمكن أن تتكيف بسرعة مع الظروف ، ومواصلة الإنتاج ، وتلبية المتطلبات الجديدة بسرعة ، وبالتالي النمو بشكل إيجابي نتيجة البنية التحتية القوية للإنتاج التي حققناها بفضل الاستثمارات التي قمنا بها والفرص التي نقدمها والسياسات التي طورناها. 
8⁃اتجاهنا هو زيادة رفاهية الشعب التركي  وترك تركيا أكثر ازدهارًا إلى الأجيال القادمة. 
9⁃ ناضلنا من أجل هذا في السياسة والاقتصاد ، وقد دفعنا ثمناً باهظاً لذلك. 
10⁃أحد أقرب الشهود على هذا النضال والثمن المدفوع هو جميعة رجال الأعمال التي تنظم المؤتمر MUSIAD.
11⁃يحتاج رجال الأعمال لدينا إلى معرفة المستوى الذي وصل إليه الاقتصاد التركي ، والقدرة التي يمتلكها ، أكثر من أي شخص آخر.
12⁃وصفتنا العلاجية واضحة ؛ حركة التكنولوجيا الوطنية. 
13⁃مثلما قمنا بتنمية الاقتصاد التركي بنسبة 3.5 تحت قيادة رئيسنا ، سنحقق قصة نمو جديدة تمامًا.
14⁃قادة تركيا لديهم التوجه أنهم سيرفعون كفاءاتهم الرقمية ومستويات النضج الرقمي إلى أعلى مستوى  ، وبالتالي يهدفون إلى خلق قيمة مضافة إضافية تقترب من 20 مليار دولار على المدى القصير فقط في الصناعة التحويلية ، وتأثير ذلك سيكون أكبر بكثير مع زيادة كفاءة الصناعة والقدرة التنافسية العالمية.
15⁃يعملون بكل قوتهم كحكومة لتقديم كل الدعم الذي يحتاجه الصناعيين ورواد الأعمال ، وأشار إلى أن عملية التحول الرقمي لا تتعلق فقط بشراء آلة ذكية ووضعها على خط الإنتاج وانما أبعد من ذلك بكثير.
16⁃نحن ندرك أن الشركات الصغيرة والمتوسطة بحاجة إلى الدعم في هذه المرحلة بشكل خاص. هنا ، قمنا بتنفيذ 8 مصانع نموذجية لدينا لتلبية هذه الحاجة. نحن نقدم خدمات استشارية للإنتاجية والتحول الرقمي للصناعيين من خلال هذه المراكز. وسنزيد العدد بشكل أكبر وفعالية المصانع النموذجية في الفترة المقبلة ، وسنعمل على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة خاصة في الأناضول من تطوير قدراتهم من خلال التدريب الذي سيحصلون عليه في المصانع الحديثة ، وبالتقنيات الحديثة.
17⁃ قمنا باستخدام نموذج استشاري أكثر انتشارًا مع TÜBİTAK TÜSSIDE و KOSGEB. 
18⁃نحن نقدم الدعم الفني والمالي للشركات في تصميم عمليات التحول الرقمي الخاصة بهم. 
19⁃جميع التقنيات الرقمية كان لها تأثير تحولي في سوق العمل والقادم أفضل وأكبر. 
20⁃بعض المهام التقليدية المستندة إلى العمليات القياسية وقوة العضلات ستضطلع بها الروبوتات في المستقبل.
21⁃ الغالبية العظمى من المهن الحالية ستصبح قابلة للتنفيذ وأسهل وأسرع باستخدام الأدوات التكنولوجية ، وأن العديد من المهن الجديدة غير الموجودة اليوم ستولد في المستقبل مع تطوير تقنيات جديدة.
22⁃ نفذوا كحكومة العديد من المشاريع المبتكرة من منصة تركيا مفتوحة المصدر إلى ورش عمل DENEYAP التكنولوجية ، من برنامج الباحثين الدوليين الرائدين إلى TEKNOFEST 
23⁃من خلال هذه المشاريع المبتكرة ، نقوم بتحويل مواردنا البشرية الحالية وندعم تنمية وتدريب الشباب، والمواهب في تقنيات المستقبل.
24⁃ النظام البيئي التكنولوجي قد وصل إلى مستوى مهم للغاية من الكفاءة مع استثمارات ودعم مستقر في العشرين عامًا الماضية ، وقال إنهم قاموا ببناء بنى تحتية بحثية كبيرة في الأناضول في 209 جامعات ، وهو أحد أهم مراكز المراقبة الفضائية في العالم بمرآتها التي يبلغ قطرها 4 أمتار ، وأشار إلى أنهم أحضروا مرصد شرق الأناضول DAG ، والذي سيكون من أوائل المرصد ، إلى أررزروم .
25⁃عندما أعلنوا عن استراتيجية الصناعة والتكنولوجيا لعام  2023 ، وضعوا هدفًا لإنتاج ما لا يقل عن 10 تورليون بحلول عام 2023م
..................
26⁃أثناء الاستماع إلى مؤسس Getir Nazım Salur في مجلس التنسيق لتحسين بيئة الاستثمار ، صرح

أنه لم يكن وحيداً 
27⁃نحن هنا نضع خططًا مفصلة للمستقبل. 
28⁃آمل أن نتوقع الكثير من مبادرات الشباب في المجالات التي يمكن أن نسميها هنا الاقتصاد الجديد ، نعتقد أنها ستكون ناجحة. 
29⁃هذه التطورات هي في الواقع أوضح مؤشر على إمكاناتنا للسنوات القادمة.
30⁃سنعلن عن استراتيجية وطنية خاصة بريادة الأعمال القائمة على التكنولوجيا في غضون أسابيع قليلة. تتضمن هذه الاستراتيجية ، التي أعددناها جنبًا إلى جنب مع النظام البيئي ، أهدافًا وإجراءات طموحة من شأنها أن تعطي زخمًا جديدًا لريادة الأعمال. جنبًا إلى جنب مع استراتيجيتنا ، سيعمل برنامج Turcorn 100 ، الذي صممناه للشركات الناشئة المتقدمة ، على تسريع إطلاق تركيا لمشاريع جديدة. 
31⁃وفي إشارة إلى أن للقطاع الخاص واجبات مهمة في تطوير ريادة الأعمال إلى جانب القطاع العام ، قال فارانك إنهم يتابعون بكل سرور عمل Müsiad في هذا المجال.
32⁃مما قاله وزير الصناعة ايضا وهو يعاتب رجال الأعمال الذين لايقبلون الشراكات الدولية لأن نجاح الأعمال الكبيرة هي بالشراكات والتحالفات الدولية الكبيرة، الأموال عندما تأتي مثلا  من الإمارات العربية المتحدة او غيرها وتريد أن تستثمر في الشركات الناشئة في تركيا شي جميل ، فعندما تنمو هذه الشركات الناشئة في تركيا ، تجني هذه الشراكات الأموال . فلماذا لا يفضل رجال الأعمال التقليديون لدينا في تركيا الاستثمار أكثر في هذه المجالات و نربح معًا؟ نحن نعاني حقًا من هذا. نقول ، دعنا نقدم نماذج تمويل جديدة. ربما تكون صناديق رأس المال الاستثماري واحدة من أنجح نماذج التمويل الجديدة. أحد النماذج التي تتداخل أكثر مع حساسياتنا. 
33⁃ نحن نقدم مساهمات كبيرة،  لكلاً من القطاع الخاص ، والمستثمرين التقليديين لدينا بحاجة إلى إدراك هذا المجال وتطور التكنولوجيا الآن دعونا نوسعها أكثر.  حتى تمهد مبادراتنا الطريق لشبابنا بشكل أكبر.
34⁃ المستقبل القريب سيشهد في تركيا كما فهمت 
قفزة كبيرة في ربط التكنولوجيا والتقنية في كل المناحي حتى على مستوى التأهيل والتدريب المهني والتعليم سيكون مرتبط بأي دولة. ويفيد ذلك في اختصار الوقت والجهد والزمن . 
هذا وبالله التوفيق ونلقاكم في مؤتمر قادم إن شاءالله 
محبكم #عياس_العيسي رئيس #ACA ومنصة #اناردس


تواصل معنا


221369